كل ما يخص الجلجلوتية
وهم 8 املاك وهم
السيد روقيائيل
السيد جبرائيل
السيد سمسائيل
السيد ميكائيل
السيد عنيائيل
السيد كسفيائيل
والرئيس السيد طحيطمغيليال
وطريقتهم لعدم الغلط مع حضرة الملوك والتأدب والخشوع والتذلل لله ثم وليعلم ان هذه العزيمة الجليلة ان تحتفظ بها وأن تلتزم ايتهما اردت أن تحترز من التصحيف واللحن والغلط والتقديم والتأخير فإن ذلك مفسد لكل قسم وأعلم إن الأملاك الموكلين بخدمة هذه العزيمة 8 ملوك
وهم :
السيد روقيائيل والسيد جبرائيل والسيد سمسمائيل والسيد ميكائيل والسيد صرفيائيل والسيد عنيائيل والسيد كسفيائيل والسيد طحيطغمغيليال وهو الرئيس الأكبر لكل من السبعة قبلة يوم ويختص به وينزل فيه للطالب إذا كانت مهمته عظيمة تدعو لذلك ويشترط لإستنزالهم التنظف التام والتطيب وإستقبال القبلة الشريفة وبسط ثوب أبيض وإطلاق البخور العطر مثل العود والمسك والعنبر والند وهو عود الند والتكلم بالقسم بخشوع ودعوة الملك المطلوب نزوله فى آخره بخضوع وإتراك رأسك مع الثناء على الله عز وجل قبل القسم وبعده والقيام عند نزول الملك وتلقيه بالرحب والبشرى والدعاء له والمعهود عن السلف فى الدعاء له ان يقال
أيدكم الله بالنور الأعظم وزادكم قربا من الحضرة الشريفة المطهرة التى أهلكم لها وفائدة ذلك أن كل ما تدعوا به له يدعو لك بمثله وترتب السؤال بالكلام وإذا إستنزلته من أجل خادم سفلى فليكن السؤال هكذا
أسألك أيها الملك الكريم ان تأمر فلانا أن يفعل كذا وأعلم ان الأملاك مقربون من حضرة رب العزة لا يفترون عن عبادته طرفة عين فاللأئق بحال الطالب إذا وجه سؤاله إلى ملك أن يوجز فى الطلب ليسرع فى صعوده تأدبا معه وإن لا يطلبه إلا فى المهام التى يتعذر قيام الخادم السفلى بعمله وأعلم أن الأملاك لا يتمكن منهم نظر ناظر لقوة اشعة انوارهم وصفاء جوهرها ولكل ملك علامة تميزه من غيره..
أما السيد روقيائيل ينزل فى قبة من سندس أخضر وله لواء أخضر وباب القبة مفتوح وعنده خمسة اعوان قائمون بخدمته لابسين ثياب الخضرة وإذا نزل إلى الطالب مكث فى القبة يسيرا ثم يخرج غلى باب القبة وينصب له كرسى من نور ووقت نزوله يوم الأحد وخادمه السفلى المذهب ..
أما السيد جبرائيل فينزل فى قبة من نور وعلى رأس القبة لواء أصفر ولا يخرج من القبة إلا إذا وجه الطالب خطابه إليه وله عشرة أعوان وينزلون معه ووقته يوم الإثنين وخادمه الأبيض
أما السيد سمسمائيل فينزل فى قبة من نور ايضا وعلى باب القبة لواءان احمران ومعه 3 اعوان ينزلون معه يقفون على باب القبة ووقته يوم الثلاثاء وخادمه أبو محرز الأحمر
السيد ميكائيل فينزل فى قبة من نور وعلى يمين القبة لواء أبيض وينزل معه أعوان يقفون تحت اللواء ووقته يوم الأربعاء وخادمه برقان.
وأما السيد صرفيائيل فينزل فى قبة من نور ابيض وأخضر ولها بابان على كل باب عشرة أعوان وأربعة ألوية مشهورة بالخضرة والبياض وعلى يسار القبة ملك طويل جدا ويسمى صلصيائيل وهو رئيس أعوانه ووقته يوم الخميس وخادمه شمهوروش
السيد عنيائيل فينزل فى قبة من نور ومعه 6 اعوان و3 ألوية ووقته يوم الجمعة وخادمه زوبعة
السيد كسفيائيل فينزل فى قبة من نور أسود ومعه 30 عونا وعشرة الوية سوداء ووقته يوم السبت وخادمه ميمون
السيد طحيطمغيليال فينزل قبله قبتان من نور ساطع البيان بشهب لامعة ثم ينزل فى قبة عزيمة تنصب له بين القبتين وينزل معه 1000 عون يقف بعضهم حول القبة وبعضهم خارج الرقعة وله خمسون لواء بيضا ومتى نزل حضر الخدام السبعة المذكورون ويقفون خلف الرقعة ولا يستطيع احد منهم الدنو من الرقعة ...
اصلا ويشترط فى إستنزاله زيادة على ما تقدم ان تكون ثياب الطالب كلها بيضاء وأن يكون المكان نظيفا مطيبا وألا يدعوه إلا إذا اراد أخذ الطاعة على ملك علوى من السبعة المذكورين كما يشترط ان لا يدعى احد منهم إلا لأخذ طاعة عون او ملك سفلى وإذا كان الطالب محجوب النظر فلا بد له من ناظر حاذق يعلمه بنزولهم حتى يتهيأ بلقائم فإن لم يجد ناظر فليعمد إلى صبى أو جارية دون البلوغ ويكتب على جبهته هذه الأسماء شلها شردهيثا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد ويعطيه مرآه ثقيلة مكتوب فى ظهرها هذا الطلسم وفى وسطه اسم الملك او العون او الخادم المطلوب ويأمره بأن يمسكها فى يده وينظر فيها من تستنزله فإنه ينكشف له فى تلك المرآه ويفهم ما يشيرون به إليه ويصح للطالب الإستنزال والإستحضار بواسطة المرآه إذا كان ذا بصرا واراد ذلك بنفسه وينبغى له إذا إستحضر أحد من الملوك السبعة فمن دونهم أن يراعى ما قام كل منهم فلا يمزح معهم ولا يباسطهم بكلام غير مألوف عندهم ويعامل كل منهم بما يجب له وان يكون طالبه الحاجة منه عن ضرورة لا عن امتحان ويخاطب الملوك باللين والأعوان بالشدة والعوارض والعمار والقرائن بالشدة والزجر والقهر والتهديد فإن الطالب الذى يراعى ذلك لا يزال مهابا نافذ الكلمة وينبغى له ايضا ان يقول عقيب الإستحضار الخدام السبعة او ملوك الطوائف او من تحت أيديهم بارك الله فيكم وعليكم وكذالك عند اصرافهم
والحمد لله رب العالمين
وقد حاز عليها من قديم الزمن شيخكم الجليل على دعوة الجلجلوتية وحكامها والبرهاتية وحكامها ولا يوجد فى هذا الزمان من حكمهم إلا التيجانى الكبير وقد نصحتكم لأنكم اولادى فى الطريق فمن يضر منكم فكأن الشيخ الذى اضر نفسه فلذلك اخوانى اتبعوا النصوحة فى هذا الزمان شديد الانكار وبدعوة الجلجلوتية والبرهاتية تكون سيد هذا الزمان وتكون من الروحانيين الجبروتيين وأعلم ايها الطالب ان كل دعوة لها صيام على حسب الاستخدام من 7 ايام إلى 21 يوم والبرهتية خاصة غلى 45 يوم
هذا أعلى المراتب وعلى الله فليتوكل المؤمنون
بسم الله الرحمن الرحيم
استكمالا للموضوع وددت ان اضع بين يدى القارئ معانى الاسماء السيريانيه التى وردت فى الدعوة الشريفه
ومتوكلا على الله اقول :
اخرنقطة اود ان اقولها للموجودين هي معانى الاسما ء السريانية التى بالدعوة
آجٍ اللة
أهٌوجٍ الاحد
جَلْجَلْيُوت البديع
جَلْجَلًت القادر
هى الكافى
هَل الودود
هَل هَلهَلَت الباسط
طَيطغت الحى
غلمهت القهارذو البطش الشديد
شماخ الحليم
أشمخ الخالق
سلمة سمت السلام
صمصام البارئ
مهراش الثابت
طمطام القوى
بازخ الجليل
شرنطخ الحى الباقى
برهوت الرحيم
ياه هو اللة
يوه الاول الاخر
نموه الظاهر
آصاليا الباطن
نجا عاليا الوكيل
صلصلت الكافى
حوسمت القابض
حوسم الرحمن
دوسم الرحيم
براسم الظهير
شلمهت الفتاح
أرمخت الغنى المغنى
تعداد القوى
أيزام المتين
سنداد كاهر المجيب
بهراه الاول
تبريز الاخر
تاكر النور
أباريخ الحكم
بيروخ العدل
برخوا المعز
شماريخ المبدئ
شيراخ المعيد
شروخ القريب
تشمخث عالم السر
يمليخ القيوم
شمياثا الحق
بانوخ الوكيل
داميخ الكريم
يشموخ الحنان
قنضب غالب على امره
تناو الحسيب
كماه ربي
أواه المحيى
هشمكاخ الوال
هشكاخ المتعال
بهرام العزيز
شمخثا الرحمن
شلمخا العلى
شلمخ المعز
عيطلان القهار
خاتم خواص الجلجلوتية
قولة تعالى( بسر حروف اودعت فى عزيمتى علوت بنور السم والروح قد علت ) من واظب على قراته فى كل يوم ثلاثة مرات باتت له أسرار وظهرت عليه الأنوار وتعلق بالبرهان والجان ومن كتبه حول الطلسم الأتى إحدى وثلاثين مرة فى يوم الخميس بمسك وزعفران وماء الورد وبخرة بحلتيت وجاوى وحمله نال مازكرنا