الشيخة فاطمة لجلب الحبيب 00201063500336
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشيخة فاطمة لجلب الحبيب 00201063500336

سحر محبة-جلب الحبيب-جلب وتهييج-خواتم روحانيه-علاج روحانى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
كل من يسجل 300 مساهمه فى المنتدى
مخطوطات- مجربات طلاسم- واوفاق
يحصل على نسخه الكترونيه من كتاب مدينه الطلاسم
الذى يباع ب600 دولار

 

 قراءة النصوص المدونة بالكتابة المسمارية وترجمتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
monj




عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

قراءة النصوص المدونة بالكتابة المسمارية وترجمتها  Empty
مُساهمةموضوع: قراءة النصوص المدونة بالكتابة المسمارية وترجمتها    قراءة النصوص المدونة بالكتابة المسمارية وترجمتها  Emptyالسبت يونيو 11, 2011 5:41 am

دونت النصوص الأكادية والبابلية والآشورية بالكتابة المسمارية وهي كتابة بدأت صورية وانتهت مقطعية. والكتابة المسمارية المقطعية هي كتابة تدون "المساميرُ" فيها مقاطع صوتية مكونة من حرف وصوت مثل /مَ/، /مُ/، /مِ/ الخ. وتمر عملية القراءة بثلاث مراحل هي:

1. قراءة النص المسماري ونقحرته مقطعاً مقطعاً؛
2. تجميع المقاطع الصوتية وتكوين الكلمات؛
3. الترجمة.
4. شرح اللغة


مثال: المادة السادسة من قانون حمورابي
(النص المسماري مستنسخ باليد لعدم توفر برنامج كتابة بالمسماري لدي)






1. القراءة والنقحرة، وقد فصلت بين المقاطع بـ (-) وبين الكلمات بـ (/):

شُمْ–مَ / أَ-وِي-لُ(م) / نِج2–جا (= نَمْكُور) / دنجير (= إلِّ(م)) / أُو–إِي-جَل / يِشْ-رِ-ِقْ / أَ-وِي-لُ(م) / شُ–ُ / يِدْ-دَ-َق، / أو / شَ / شُ-ُرْقَ-َ(م) / إِ-نَ / قَا-تِ-شُ / يِمْ-خُ-رُ / يِدْ-دَ-َق

2. تجميع المقاطع الصوتية وتكوين الكلمات:

شُمَّ أَوِيلُ(م) نَمْكُور إلِّ(م) وإِيكَلِ(م) يِشْرِقْ، أَوِيلُ(م) شُ يِدَّقْ، أُو شَ شُرْقَ(م) إِنَ قَاتِشُ يِمْخُرُ يِدَّقْ.

3. الترجمة:

"إذا سرق رجلٌ مُلكاً لإله أو من هيكلٍ، يُقتل ذلك الرجل، ويُقتل كلُّ مَن استلم من يده [المُلكَ] المسروقَ".

4. شرح اللغة:

شُم:ّ حرف شرط.
أَوِيلُ(م): "رجل"، اسم نكرة مرفوع، مشتق من الجذر "أول". وكان في المجتمع البابلي ثلاث طبقات: طبقة الأحرار (أَوِيلُ(م))، طبقة الفلاحين (مُشْكِينُ(م)) وطبقة العبيد (وَرْدُ(م) من الجذر "ورد").
نَمْكُور: "رزق، مال، متاع"، والكلمة سومرية. اسم منصوب مضاف، وتحذف الحركة في المضاف في الأكادية.
إلِّ(م): "إله"، ويجانس في العربية "إلٌّ" بنفس المعنى. اسم نكرة مضاف إليه. [لكلمة "إله" في اللغات السامية جذران اثنان هما: الجذر الأول: إلٌّ (ill-um) الأكادية: إلُّ(م) (ill-um)؛ العبرية: אל (īl)؛ الفينيقية والأوغاريتية: إلّ؛ السريانية: ܐܠܐ (ellā)؛ العربية: إلٌّ. (انظر معنى "إلٍّ" في الآية الكريمة: لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذِمة. (10:9) وكذلك معنى قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه عندما تُلي عليه بعض من "وحي" مسيلمة الكذاب: "إن هذا لشيء ما جاء به من إلٍّ"، علماً أن القرآن من عند الله سبحانه وتعالى فليتنبه إلى ذلك). ويؤنث هذا اللفظ في العربية على : إلَّةٌ (illat-un) ومنه جاء اسم الصنم "اللات"). ومنه اسم مدينة "بابل" بالأكادية: "باب إلّيم" (Bāb Ill-īm) أي "باب الآلهة". ويرد الاسم في العبرية كثيراً في أواخر الأسماء مثل إسماعيل وميكائيل وإسرائيل، وورد في العربية في أسماء مثل "ياليل" و"شرحبيل". الجذر الثاني: "إله" (بإضافة الهاء) العبرية: אלוה (elōah، وانحراف اللفظ في العبرية مصدره انقلاب ألف المد قبل حروف الحلق إلى ōa). وهذا اللفظ نادر الورود في التوراة بالمفرد وكثير الورود فيها بصيغة الجمع هكذا: אלהים (elōhīm إلوهيم). ويرى علماء التوراة في جمع اسم الإله فيها مشكلة لاهوتية عويصة ويرى بعضهم أن ذلك "جمع جلالة" أو (pluralis majestatis)؛ الآرامية القديمة: אלוה (elāh)؛ السريانية: ܐܠܗܐ (elāhā) "الإله" والألف نهاية الكلمة للتعريف، العربية: إله/إلاه].
أو: الواو حرف العطف.
إِيكَلِ(م): "هيكل"، من السومرية أيضاً، والكلمة نكرة مجرورة لأنها مضاف إليه.
يِشْرِقْ: يسرق (الجذر "سرق"): فعل تام.
شُ / شَ: اسم إشارة "ذلك"/ اسم موصول "الذي".
يِدَّقْ: يُقتل (الجذر "دقق").
شُرْقَ(م): اسم نكرة منصوب "المسروق"، "الشيء المسروق".
إن: مِن. قَاتِشُ: اسم مجرور مضاف إلى ضمير. "يدهُ". قاتُ: "يد"، شُ: ضمير الملك للغائب المفرد.
يِمْخُر: استلم (الجذر "مخر").

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة النصوص المدونة بالكتابة المسمارية وترجمتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحترس من قراءة الكلام السريانى خطأ
» علم قراءة الكف أو علم الكف
» علم قراءة الكف أو علم الكف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخة فاطمة لجلب الحبيب 00201063500336 :: قسم الفوائد والاوراد-
انتقل الى: